الخميس، 9 فبراير 2017

عمـــار بن ياســر رضي الله عنه



 الصحيح المسند في فضائل الصحابة
عمـــار بن ياســر رضي الله عنه
هـــو عمار بن ياسر بن عامر بن مالك بن كنانة بن قيس بن الحصين بن الوديم بني ثعلبة بن عوف بن حارثة بن عامر  بن يام بن عنس .
ويعد عمار بن ياسر من السابقين الأولين إلى الإسلام وهو حليف بني مخزوم. وأمه سمية وهي أول من استشهد في سبيل الله عز وجل وهو وأبوه وأمه من السابقين. وكان إسلام عمار بعد بضعة وثلاثين. وهو ممن عذب في الله.
وهاجر إلى المدينة وشهد بدرا وأحدا والخندق وبيعة الرضوان مع رسول الله
عمــار من السابقين إلى الإسلام،
كان أولُ من أظهرَ إسلامَهُ سبعةٌ : رسولُ اللهِ - صلَّى اللهُ عليه وعلى آلهِ وسلَّم - , وأبو بكرٍ, وعمَّارٌ, وأمُّهُ سُمَيَّةُ, وصُهَيبٌ, وبلالٌ, والمِقدادُ, فأمَّا رسولُ اللهِ - صلَّى اللهُ عليه وعلى آلهِ وسلَّم - فمنعَهُ اللهُ بعمِّه أبي طالبٍ, وأمَّا أبو بكرٍ فمنعَهُ اللهُ بقومِهِ, وأما سائرُهم فأخذَهم المشركونَ فألبَسوهُم أدراعَ الحديدِ, وصهَروهُم في الشمسِ, فما منهم من أحدٍ إلَّا وقد واتاهُم على ما أرادوا, إلَّا بلالًا, فإنه هانَتْ عليه نفسُه في اللهِ, وهان على قومهِ, فأخذوهُ فأعطَوْهُ الولدانَ, فجعلوا يطوفونَ به في شعابِ مكةَ وهو يقولُ : أحَدٌ, أحَدٌ .
 الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الوادعي - المصدر: الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم: خلاصة حكم المحدث: حسن898
عـــذاب آل ياسر في سبيل الله وبشارة بالجنة
صبرا آل ياسر ، فإن موعدكم الجنة .
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: فقه السيرة - الصفحة أو الرقم: 103خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح
عمــار من أوائل المهاجرين للمدينة
أولُ من قدم علينا مصعبُ بنُ عُميرٍ وابنُ أمِّ مكتومٍ، وكانا يقرئان الناسَ، فقدم بلالٌ وسعدٌ وعمار بنُ ياسرٍ، ثم قدم عمرُ بنُ الخطابِ في عشرين من أصحابِ النبي صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، ثم قدم النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، فما رأيتُ أهل َالمدينةِ فرحوا بشيء فرحَهم برسول اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، حتى جعل الإماءُ يقلْن : قدم رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، فما قدم حتى قرأتُ : { سَبِّحِ اسْمِ رَبِّكَ الأَعْلَى } . في سورٍ من المفصَّلِ .
الراوي: البراء بن عازب المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3925خلاصة حكم المحدث: [صحيح
وفي رواية
أولُ من قدم علينا مصعبُ بنُ عُميرٍ وابنُ مكتومٍ، ثم قدم علينا عمارُ بنُ ياسرٍ وبلالٌ رضيَ اللهِ عنهم .
الراوي: البراء بن عازب المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3924خلاصة حكم المحدث: [صحيح
إيمــــان عمــار بن يــاسر
وشــاهدة رسول الله صلى الله عليه وسلم له بذلك
 مليء عمار إيمانا إلى مشاشه
ذكر المؤلف صحة الحديث ص 226
دخلَ عمَّارٌ على عليٍّ فقالَ مرحبًا بالطَّيِّبِ المطيَّبِ سمعتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ مُلِئَ عمَّارٌ إيمانًا إلى مُشاشِهِ الراوي: هانئ بن هانئ المحدث: الألباني     - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 120 خلاصة حكم المحدث: صحيح
معنى مشاشه : لمُشَاشَةُ - مُشَاشَةُ :
المُشَاشَةُ : رأسُ العظم الليِّنُ الذي يُمكن مضغُه .
و المُشَاشَةُ ما برز من عظم المَنْكِب .
و المُشَاشَةُ الأَرضُ الصُّلْبةُ تُتَّخذ فيها الآبارُ فتمتصُّ ماءها .
و المُشَاشَةُ الطَّريقة تتأَلفُ من حجارة خوَّارة وتراب . والجمع : مُشاشٌ .
قاموس المعاني
يعني من رأسه إلى قدميه، وهذا فضل عظيم لعمار رضي الله عنه أنه ملئ بالإيمان، قال ابن الأثير في النهاية: (مشش) في صفته عليه السلام ((جليلُ المُشاشِ)) أي: عظيمُ رؤوسِ العِظام كالمِرْفَقَيْن والكَتِفين والرُّكبتين.  قال الجوهريُّ : هي رؤوسُ العِظام الليَّنة التي يمكن مَضغُها، ومنه الحديث ((مُلئَ عَمَّارٌ أيماناً إلى مُشَاشِه)).اهـ
عمــار أجير من الشيطــان
ذهَبَ عَلقَمَةُ إلى الشَّأمِ، فأتى المَسجِدَ فصَلَّى رَكعَتَينِ، فقال : اللَّهُمَّ ارزُقْني جَليسًا، فقَعَدَ إلى أبي الدَّرْداءِ، فقال : مِمَّنْ أنتَ ؟ قال : من أهلِ الكوفةِ، قال : ألَيسَ فيكُم صاحِبُ السِّرِّ الذي كان لا يَعلَمُهُ غَيرُه، يَعني حُذَيفَةَ، أليسَ فيكم، أوَ كان فيكم، الذي أجارَهُ اللهُ علَى لِسانِ رسولِهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم من الشيطانِ، يَعني عَمَّارًا، أوَليسَ فيكم صاحِبُ السِّواكِ والوِسادِ، يَعني ابنَ مَسْعودٍ، كيف كان عبدُ اللهِ يقرأُ : {وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى } . قال : { وَالذَّكَرِ وَالأُنْثَى } . فقال : ما زالَ هؤلاءِ حتى كادوا يُشَكِّكوني، وقد سَمِعْتُها مِن رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم .
الراوي: أبو الدرداء المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6278خلاصة حكم المحدث: [صحيح
قاموس المعاني1. أجار - إجارة:
1 - أجاره : أنقذه « أجاره من العذاب ». 2 - أجاره : أغاثه ، أعانه . 3 - أجار المتاع : جعله في الوعاء فحفظه . 4 - أجاره : أماله ، عدل به عن الطريق .
 المعجم: الرائد -
1 ." أجارَ صاحِبَهُ مِنَ العَذَاب " : أَنْقَذَهُ ، حَماهُ .
2 ." أَجَارَ الغرِيقَ " : أغاثَهُ .
 المعجم: الغني -
3. أجارَ يُجير ، أجِرْ ، إجارةً ، فهو مُجير ، والمفعول مُجار:
أجاره اللهُ من العذاب حمَاه منه وأنقذه ، جعله في جواره وحمايته " مُجير المضطهدين ، - (قُلْ إِنِّي لَنْ يُجِيرَنِي مِنَ اللهِ أَحَدٌ ("
وعلقمة في الحديث هو
هو علقمة بن قيس بن عبد الله الكوفي، ولد في حياة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، غزا في سبيل الله خراسان، وأقام بخوارزم سنتين، ودخل مرو وأقام بها مدة، ولم يولد له.
روى عن عمر، وعثمان، وعلي، وسعد، وحذيفة، وأبي الدرداء، وابن مسعود، وكثيرين غيرهم وكان رحمه الله من فقهاء الكوفة
بعض المواقف من حياة عمار بن ياسر مع الصحابة
مــوقف عمــار بن يــاسر مع عمر في التيمم
أن رجلا أتى عمر فقال : إني أجنبت فلم أجد ماء . فقال : لا تصل . فقال عمار : أما تذكر ، يا أمير المؤمنين ! إذ أنا وأنت في سرية فأجنبنا . فلم نجد ماء . فأما أنت فلم تصل . وأما أنا فتمعكت في التراب وصليت . فقال النبي صلى الله عليه وسلم " إنما كان يكفيك أن تضرب بيديك الأرض . ثم تنفخ . ثم تمسح بهما وجهك وكفيك " فقال عمر : اتق الله . يا عمار ! قال : إن شئت لم أحدث به . قال الحكم : وحدثنيه ابن عبدالرحمن بن أبزي عن أبيه ، مثل حديث ذر . قال : وحدثني سلمة عن ذر ، في هذا الإسناد الذي ذكر الحكم . فقال عمر : نوليك ما توليت . وفي رواية : أن رجلا أتى عمر فقال : إني أجنبت فلم أجد ماء . وساق الحديث . وزاد فيه : قال عمار : يا أمير المؤمنين ! إن شئت ، لما جعل الله علي من حقك ، لا أحدث به أحدا .
الراوي: عبدالرحمن بن أبزى المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 368خلاصة حكم المحدث: صحيح
وفي رواية عند البخاري
جاء رجلٌ إلى عُمَرَ بنِ الخطَّابِ فقال : إني أَجنَبتُ فلم أُصِبِ الماءَ ، فقال عمَّارُ بنُ ياسرٍ لعُمَرَ بنِ الخطَّابِ : أما تذكُرُ أنا كنا في سفَرٍ أنا وأنت ، فأما أنت فلم تُصَلِّ ، وأما أنا فتمَعَّكتُ فصلَّيتُ ، فذكَرتُ ذلك للنبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : إنما كان يَكفيك هكذا . فضرَب النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بكفَّيه الأرضَ ، ونفَخ فيهما ، ثم مسَح بهما وجهَه وكفَّيه .
الراوي: عمار بن ياسر المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 338
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
كنت جالسا مع عبد الله وأبي موسى الأشعري ، فقال له أبو موسى : لو أن رجلا أجنب ، فلم يجد الماء شهرا ، أما كان يتيمم ويصلي . فكيف تصنعون بهذه الآية في سورة المائدة : { فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا } . فقال عبد الله : لو رخص لهم في هذا ، لأوشكوا إذا برد عليهم الماء أن يتيمموا الصعيد . قلت : وإنما كرهتم هذا لذا ؟ قال : نعم . فقال أبو موسى : ألم تسمع قول عمار لعمر : بعثني رسول الله في حاجة ، فأجنبت فلم أجد الماء ، فتمرغت في الصعيد كما تمرغ الدابة ، فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال : إنما يكفيك أن تصنع هكذا . فضرب بكفه ضربة على الأرض ، ثم نفضها ، ثم مسح بها ظهر كفه بشماله ، أو ظهر شماله بكفه ، ثم مسح بها وجهه . فقال عبد الله : أفلم تر عمر لم يقنع بقول عمار .
الراوي: عمار بن ياسر المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 347
خلاصة حكم المحدث: [أورده في صحيحه] وقال : زاد يعلى عن الأعمش ، عن شقيق : كنت مع عبد الله وأبي وائل ، فقال أبو موسى : ألم تسمع قول عمار لعمر : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثني أنا وأنت ، فأجنبت ، فتمعكت بالصعيد ، فأتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرناه ، فقال : إنما كان يكفيك هذا . ومسح وجهه وكفيه واحدة
رشــد عمــار بن يــاسر رضي الله عنه
 ما خير عمار بين أمرين إلا اختار أرشدهما
الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 835
خلاصة حكم المحدث: صحيح لغيره
جاء رجلٌ فوقع في عليٍّ وفي عمارٍ رضيَ اللهُ تعالى عنهما عند عائشةَ فقالت : أما عليٌّ فلستُ قائلةً فيه شيئًا وأما عمارٌ فإني سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يقول : لا يُخيَّرُ بين أمرَينِ إلا اختار أرشدَهما
الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2/489
خلاصة حكم المحدث: صحيح لغيره
معنى كلمة الرشد
الرُّشْدُ - رُشْدُ:
الرُّشْدُ الرُّشْدُ ( عند الفقهاء ) :
 أَن يَبْلُغ الصّبِيُّ حدَّ التكليف صَالِحاً في دينه مُصلِحاً لمالِهِ .
و الرُّشْدُ ( في القانون ) : السِّنُّ التى إِذا بلغها المرءُ استقلّ بتصرفاتِهِ .
المعجم: المعجم الوسيط - تبين الرّشد :
تميّز الهدى و الإيمان
سورة : البقرة ، آية رقم : 256
المعجم: كلمات القران - الرّشد :
الحقّ و الصّــواب . أو التوحيد و الإيمان
سورة : الجن ، آية رقم : 2
المعجم: كلمات القران - سبيل الرّشد :
طريق الهدى و السّداد
سورة : الاعراف ، آية رقم : 146
المعجم: كلمات القران - الرشد :
بضم الراء وسكون الشين بصدر رشد ، الاستقامة .
المعجم: مصطلحات فقهية - سنّ الرشد
السنّ الذي يمكن للشخص عنده أن يتعاقد . ، وتعني بالانجليزية
المعجم: مالية - سنّ الرّشْد :
 
بلوغ الصبيّ سِنُّ التَّكليف صالحًا في دينه مصلحًا في ماله " { فَإِنْ ءَانَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ (
 
ويــح عمار تقتله الفئة الباغية
ائتيا أبا سعيدٍ فاسمعا من حديثِهِ ، فأتيناهُ وهو وأخوهُ في حائطٍ لهما يسقيانِهِ ، فلمَّا رآنا جاء فاحتبى وجلس ، فقال : كُنَّا ننقُلُ لَبِنَ المسجدِ لَبِنَةً لَبِنَةً ، وكان عمارٌ ينقُلُ لبنتيْنِ لبنتيْنِ ، فمرَّ بهِ النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ومسح عن رأسِهِ الغبارَ ، وقال : ( ويحُ عمارٍ ، تقتلُهُ الفئةُ الباغيةُ ، عمارٌ يدعوهم إلى اللهِ ، ويدعونَهُ إلى النارِ ) .
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم:خلاصة حكم المحدث:صحيح 
لما قتل عمار
ما قتل عمار بن ياسر ، دخل عمرو بن حزم على عمرو بن العاص فقال : قتل عمار . وقد قال رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - تقتله الفئة الباغية . فقام عمرو بن العاص فزعا يرجع ، حتى دخل على معاوية . فقال له معاوية : ما شأنك قال : قتل عمار فقال معاوية : قد قتل عمار فماذا ؟ قال : عمرو : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - يقول : تقتله الفئة الباغية فقال له معاوية : دحضت في بولك ، أو نحن قتلناه ، إنما قتله علي وأصحابه جاءوا به حتى ألقوه بين رماحنا أو قال بين سيوفنا .
الراوي: عمرو بن العاص المحدث: الوادعي - المصدر: الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم: 1012
خلاصة حكم المحدث: صحيح
من أقـــوال عمــار
قال عمارُ بنُ ياسرٍ ثلاثٌ من جمعهن فقد جمع الإيمانَ : الإنصافُ من نفسِك ، وبذلُ السلامِ للعالمِ ، والإنفاقُ من الإقتارِ
الراوي: - المحدث: الألباني - المصدر: الكلم الطيب - الصفحة أو الرقم: 197
خلاصة حكم المحدث: صحيح

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق