الجمعة، 3 نوفمبر 2017

أبي بن كعب رضي الله عنه

أبي بن كعب رضي الله عنه



أبي بن كعب .. اسمه ولقبه.
أبي بن كعب :-هو أُبيّ بن كعب بن قيس الأنصاري الخزرجي ، له كنيتان: أبو المنذر؛ كناه بها النبي صلى الله عليه وسلم، وأبو الطفيل؛ كناه بها عمر بن الخطاب رضي الله عنه  بابنه الطفيل. وأمه صهيلة بنت النجار، وهي عمة أبي طلحة الأنصاري .


إسلام أبي بن كعب
كان رضي الله عنه  ممن أسلم مبكرًا، وقد شهد بيعة العقبة الثانية ( سنة 13 من البعثة 73 من الصحابة  وإمراتان بيعة النصرة والحماية ) ، وبعد الهجرة آخى الرسول صلى الله عليه وسلم بينه وبين سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل رضي الله عنه .


أبي رضي الله عنه ممن جمعوا القرآن
على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ ففي البخاري سألتُ أنسَ بنَ مالكٍ رضي الله عنه : من جمع القرآنَ على عهدِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ؟ قال : أربعةٌ كلُّهم من الأنصارِ : أبيُّ بنُ كعبٍ، ومعاذُ ابنُ جبلٍ، وزيدُ بنُ ثابتٍ، وأبو زيدٍ .
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 5003 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]


أبي رضي الله عنه أقرأ الأمة
وقد شهد له الرسول صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ بأنه أقرأ الأمة؛ فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: " أرحمُ أمَّتي بأمَّتي : أبو بَكْرٍ ، وأشدُّهم في أَمرِ اللَّهِ عُمرُ ، وأصدقُهُم حياءً عثمانُ ، وأقرؤُهُم لِكِتابِ اللَّهِ أبيُّ بنُ كعبٍ ، وأفرَضُهُم زيدُ بنُ ثابتٍ ، وأعلمُهُم بالحلالِ والحرامِ معاذُ بنُ جبلٍ ألا وإنَّ لِكُلِّ أمَّةٍ أمينًا وإنَّ أمينَ هذِهِ الأمَّةِ : أبو عُبَيْدةَ بنُ الجرَّاحِ
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي
الصفحة أو الرقم: 3791 | خلاصة حكم المحدث : صحيح.


حديث هلك أهل العقد:-
بَينا أَنا في المسجدِ في الصَّفِّ المقدَّمِ ، فجبذَني رجلٌ من خلفي جَبذةً فنحَّاني ، وقامَ مقامي فواللَّهِ ما عقَلتُ صلاتي ، فلمَّا انصرفَ فإذا هوَ أبيُّ بنُ كعبٍ فقالَ: يا فَتى ، لا يسُؤكَ اللَّهُ ، إنَّ هذا عَهْدٌ منَ النَّبيِّ إلينا أن نليَهُ. ثمَّ استَقبلَ القبلةَ فقالَ: هلَكَ أَهْلُ العَقدِ وربِّ الكعبةِ - ثلاثًا - ثمَّ قالَ: واللَّهِ ما عليهِم آسى ، ولَكِن آسَى علَى مَن أضلُّوا

الراوي : قيس بن عباد أو عبادة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي
الصفحة أو الرقم: 807 | خلاصة حكم المحدث : صحيح.

شرح حديث

 للصَّفِّ الأوَّلِ في صلاةِ الجماعةِ فضلٌ كبيرٌ، وثوابٌ عظيمٌ؛ فيَنبغي أن يَحرِصَ على التَّقدُّمِ إليه أهلُ الفَضلِ، وأصحابُ العقولِ، وذَوو الألبابِ المُتفقِّهونَ في الدِّينِ.
وفي هذا الحديثِ يقولُ قيسُ بنُ عبَّادٍ: "بَيْنَا أنا في المسجِدِ"، أي: بينَما أنا في مسجدِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم في المدينةِ، "في الصَّفِّ المُقدَّمِ"، أي: الصَّفِّ الأوَّلِ، "فجَبَذَني رجُلٌ مِن خَلْفي فنحَّاني"، أي: أمسَكَه وسحَبَه وأخرَجه مِن الصَّفِّ الأوَّلِ وأرجَعَه للصَّفِّ الخَلْفيِّ، "وقام مَقامي"، أي: وقَف مكانَه، قال قَيْسٌ: "فواللهِ ما عقَلْتُ صلاتي"، أي: لم يَخشَعْ فيها؛ لكثرةِ تَفكُّرِه فيما حدَث معه ورَدِّه للصَّفِّ الخَلْفيِّ، "فلمَّا انصرَف"، أي: انتهى مِن صَلاتِه هذا الرَّجلُ الَّذي سحَبَني وجرَّني مِن الصَّفِّ الأوَّلِ وقام مقامي، "فإذا هو"، أي: الرَّجُلُ الَّذي سحَبَه مِن الصَّفِّ: "أُبَيُّ بنُ كعبٍ" الأنصاريُّ الخَزْرَجِيُّ أحدِ حُفَّاظِ الصَّحابةِ وقُرَّائِهم الكِبارِ، فقال أُبَيُّ بنُ كعبٍ رَضِي اللهُ عَنه لقَيْسٍ مُطيِّبًا لخاطرِه: "يا فَتَى، لا يَسُؤْكَ اللهُ"، أي: لا يحزُنْكَ، ولا تَشعُرْ بالسُّوءِ، أو هو دُعاءٌ له بأن يُؤْمِنَه اللهُ تعالى مِن السُّوءِ، "إنَّ هذا"، أي: ما فعَلْتُ، "عَهْدٌ مِن النَّبيِّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم إلينا"، أي: وصيَّةٌ مِن النَّبيِّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم لأصحابِه رَضِي اللهُ عَنهم، "أنْ نَلِيَه"، أي: نقِفَ في الصَّفِّ الَّذي خَلْفَه، وهو الصَّفُّ الأوَّلُ.
ثمَّ استقبَلَ أُبَيُّ بنُ كعبٍ القِبلةَ لتعظيمِ الأمرِ، فقال: "هلَكَ أهلُ العُقَدِ ورَبِّ الكعبةِ- ثلاثًا-"، أي: أصحابُ الولاياتِ، والأُمَراءُ على الأمصارِ؛ يقولُ ذلكَ ثلاثَ مرَّاتٍ، ثمَّ قال أُبَيُّ بنُ كعبٍ بعدَ ذلك: "واللهِ ما عليهم آسَى"، أي: ما أحزَنُ على أهلِ العُقَدِ وأصحابِ الوِلاياتِ؛ لأنَّهم أهلُ الظُّلْمِ والجَوْرِ، "ولكِنْ آسَى"، أي: أحزَنُ، "على مَن أضَلُّوا"، أي: على مَن اتَّبَعَهم على ضَلالتِهم.
وفي الحديثِ: التَّحذيرُ مِن اتِّباعِ أهلِ الضَّلالةِ.
وفيه: وفاءُ الصَّحابةِ رَضِي اللهُ عَنهم، وعَملِهم بوصايا النَّبيِّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق