الجمعة، 21 سبتمبر 2018

سالم مولى أبي حذيفة رضي الله عنه



سالم مولى أبي حذيفة رضي الله عنه
 الكتاب تابع صــــ 363 

" كان سالمٌ مَولى أبي حُذَيفَةَ يَؤمُّ المُهاجِرينَ الأوَّلينَ وأصحابَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في مسجدِ قُباءَ ، فيهم أبو بكرٍ وعُمَرُ وأبو سَلَمَةَ وزيدٌ وعامرُ بنُ رَبيعَةَ " .
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7175 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] .
لمَّا قَدِمَ المهاجِرونَ الأوَّلونَ العُصْبَةَ ، موضِعٌ بِقُبَاءٍ ، قَبْلَ مَقْدِمِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، كانَ يؤُمُّهُم سالمٌ ، مولَى أبي حذيفَةَ ، وكانَ أكثرَهُم قرآنًا .
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 692 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] .

شرح الحديث :- 

لا فضلَ في الإسلامِ إلَّا بالتَّقوى؛ قال تعالى: {إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ} [الحجرات: 13]، وقال صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: «إنَّ اللهَ لا ينظُرُ إلى صُوَرِكم ولا إلى أجسامِكم، ولكن ينظُرُ إلى قلوبِكم وأعمالِكم»؛ فبالعملِ الصَّالحِ وحده يتفاضَلُ المُسلِمون، ويؤَمُّ القومَ أقرَؤُهم لكتابِ اللهِ، كما أخبر صلَّى الله عليه وسلَّمَ بذلك، فإذا كان الرَّجلُ هو أقرَأَ الحاضرينَ، كان هو أحَقَّ بالإمامةِ، فلا يُنظَرُ لجِنسِه ولا لونِه، ولا حسَبِه أو نسَبِه، وهذا الحديثُ أبلَغُ دليلٍ على ذلك؛ فإنَّ عبدَ الله بن عمرَ رضي الله عنهما يُخبِرُ أنَّ المُهاجِرين لَمَّا قدِموا العُصْبَةَ، وهو موضعٌ بالقُربِ مِن قُبَاءٍ بالمدينةِ النَّبويَّةِ، قبْلَ أن يأتيَ رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ مُهاجرًا إلى المدينةِ، كان يؤُمُّهم سالمٌ مولى أبي حُذيفةَ، وكان أكثرَهم قرآنًا، وسالمٌ كان عبدًا عند امرأةٍ، ثمَّ عَتَق، ولم يمنَعْه ذلك مِن أن يؤُمَّ صحابةَ رسولِ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ وفيهم عمرُ وأبو بكرٍ رضي الله عنهما بعد أن قدِمَ هو أيضًا مع النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، ولم يكُنْ سالمٌ مولًى لأبي حُذيفةَ، وإنَّما لازَمه بعد عتقِه، وكان أبو حُذيفةَ قد تبنَّاه، فلمَّا نزَل تحريمُ التَّبنِّي ظلَّ يُطلَقُ عليه مولَى أبي حُذيفةَ.

اقرؤا القرآنَ من أربعةِ نفرٍ : من ابنِ أمِّ عبدٍ - فبدأ به - ، ومن أُبيِّ بنِ كعبٍ ، ومن سالمٍ ، مولى أبي حُذيفةَ ، ومن معاذِ بنِ جبلٍ " . وحرف لم يذكره زهير . قوله : يقوله . وفي رواية أبي بكرٍ عن أبي معاويةَ ، قدَّم معاذًا قبل أُبيٍّ . وفي روايةِ أبي كُريبٍ ، أُبيٌّ قبل معاذٍ .
الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 2464 | خلاصة حكم المحدث : صحيح .

أبطأتُ على عَهدِ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ ليلةً بعدَ العشاءِ ثمَّ جئتُ فقالَ أينَ كنتِ قلتُ كنتُ أستمعُ قراءةَ رجلٍ من أصحابِكَ لم أسمع مثلَ قراءتِهِ وصوتِهِ من أحدٍ قالت فقامَ وقمتُ معَهُ حتَّى استمعَ لَهُ ثمَّ التفتَ إليَّ فقالَ هذا سالمٌ مولى أبي حذيفةَ الحمدُ للَّهِ الَّذي جعلَ في أمَّتي مثلَ هذا
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه الصفحة أو الرقم: 1108 | خلاصة حكم المحدث : صحيح .

أنَّ أبا حُذيفةَ بنَ عُتبةَ بنِ ربيعةَ ـ وكان مِن أصحابِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وكان قد شهِد بدرًا وكان قد تبنَّى سالِمًا الَّذي يُقالُ له: سالمٌ مولى أبي حُذيفةَ كما تبنَّى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم زيدَ بنَ حارثةَ وأنكَح أبو حُذيفةَ سالِمًا ـ وهو يرى أنَّه ابنُه ـ ابنةَ أخيه فاطمةَ بنتَ الوليدِ بنِ عُتبةَ بنِ ربيعةَ وهي يومَئذٍ مِن المهاجراتِ الأُولِ وهي يومَئذِ أفضلُ أَيَامَى قريشٍ فلمَّا أنزَل اللهُ في زيدِ بنِ حارثةَ ما أنزَل فقال: {ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ} [الأحزاب: 5] ردَّ كلُّ واحدٍ ممَّن تبنَّى أولئك إلى أبيه فإنْ لم يُعلَمْ أبوه رُدَّ إلى مولاه،
الراوي : عروة بن الزبير | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج صحيح ابن حبان الصفحة أو الرقم: 4215 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق