الدليل على أن علي ومن معه أولى بالحق
من معاوية وأصحابه رضي الله عنهم
أجمعين.3
الكتاب ص 130
الدليل الأول
جاء في الحديث :- أن رسول
الله صلى الله عليه وسلم قال : (تَمرُقُ
مارِقَةٌ في فِرقةِ من الناسِ .فَيَلِي قَتْلَهُمْ أوْلَى الطَّائِفَتَيْنِ بِالحقِّ)
.
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1064خلاصة حكم المحدث: صحيح.
* معنى مارِق: ( اسم ) الجمع : مارقون و مارقة و مُرَّاق اسم فاعل من مرَقَ من المَارِقُ
: النَّافذُ في كل شيء لا يتعوَّج فيه . مَارِقٌ عَنِ الدِّينِ : خَارِجٌ عَنْهُ ،
مُلْحِدٌ ، كَافِرٌ
مرَق السَّهمُ من الرَّميَّة
: اخترقها وخرج منها بسرعة من غير مَدْخَلِه ، اخترقها وخرج من الجانب الآخرمرَق الشَّخصُ
من الدِّين : خرج منه ببدعة أو ضلالة ، أنكره ، جحد به مَرَقَ في الأرض : ذهب(قاموس المعاني)
والمارق هو الخارج من الدين أو الخارج عن الطاعة، ومنه الحديث: سيخرج في آخر الزمان قوم أحداث
الأسنان سفهاء الأحلام.. يقرؤون القرآن لا يجاوز حناجرهم يمرقون من الدين كما يمرق
السهم من الرمية.. متفق عليه.
الدليل الثاني
عن عِكرِمَةَ : قال لي ابنُ عباسٍ ولابنِه عليٍّ : انطَلِقا إلى أبي
سعيدٍ، فاسمَعا من حديثِه، فانطلَقْنا، فإذا هو في حائطٍ يُصلِحُه، فأخَذ رِداءَه فاحتَبى،
ثم أنشَأ يحدِّثُنا، حتى أتى ذِكرُ بِناءِ المسجدِ، فقال : كنا نحمِلُ لَبِنَةً لَبِنَةً،
وعمَّارٌ لَبِنَتَينِ لَبِنَتَينِ، فرآه النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فيَنفُضُ
الترابَ عنه، ويقولُ : وَيحَ عمَّارٍ، تقتُلُه الفئةُ الباغيةُ، يدعوهم إلى الجنةِ،
ويدعونَه إلى النارِ . قال : يقولُ عمَّارٌ : أعوذُ باللهِ من الفتنِ .
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري- المصدر: صحيح البخاري - الصفحة
أو الرقم: 447خلاصة حكم المحدث: [صحيح].
احْتبَى : أي جلَس على أَلْيَتَيْه وضمّ فخِذَيْه وساقَيه إلى
بطنه بذراعيه لِيِسْتَنِدَ.معنى احتبى في معجم المعاني الجامع .
الدليل الثالث
قتال علي للمتأولين والمارقين
كنا جلوسًا ننتظرُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فخرج علينا
من بعضِ بيوتِ نسائِه قال فقُمْنا معه فانقطعتْ نعلُه فتخلَّفَ عليها عليٌّ يخصِفُها
فمضى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ومضَينا معه ثم قام ينتظرُه وقُمْنا معه
فقال إنَّ منكم مَن يقاتلُ على تأويلِ هذا القرآنِ كما قاتلْتُ على تنزيلِه فاستشرفْنا
وفينا أبو بكرٍ وعمرُ فقال لا ولكنَّه خاصفُ النَّعلِ قال فجِئْنا نُبشِّرُه فلم يرفعْ
رأسَه كأنه قد كان سمعهُ من رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ .
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني- المصدر: السلسلة الصحيحة -
الصفحة أو الرقم: /639خلاصة حكم المحدث: على شرط مسلم
الدليل الرابع
أنه كان في الجيشِ الذين كانوا مع عليٍّ رضي اللهُ عنه . الذين ساروا
إلى الخوارجِ . فقال عليٌّ رضي اللهُ عنه : أيها الناسُ ! إني سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى
اللهُ عليه وسلَّمَ يقول " يخرج قومٌ من أُمَّتي يقرأون القرآنَ . ليس قراءتُكم
إلى قراءتِهم بشيءٍ . ولا صلاتُكم إلى صلاتِهم بشيءٍ . ولا صيامُكم إلى صيامِهم بشيءٍ
. يقرأون القرآنَ . يحسبون أنه لهم وهو عليهم . لا تجاوزُ صلاتُهم تراقيهم . يمرُقون
من الإسلامِ كما يمرُقُ السَّهمُ من الرَّميَّةِ " . لو يعلمُ الجيشُ الذي يصيبونهم
، ما قُضِيَ لهم على لسانِ نبيِّهم صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ، لاتَّكلوا عن العملِ
. وآيةُ ذلك أنَّ فيهم رجلًا له عَضُدٌ ، وليس له ذراعٌ . على رأسِ عضدُه مثلُ حلَمَةِ
الثَّديِ . عليه شعراتٌ بِيضٌ . فتذهبون إلى معاويةَ وأهلِ الشامِ وتتركون هؤلاء يخلفونَكم
في ذراريكم وأموالِكم ! واللهِ ! إني لَأرجو أن يكونوا هؤلاءِ القومِ . فإنهم قد سفَكوا
الدَّمَ الحرامَ . وأغاروا في سَرحِ الناسِ . فسيروا على اسمِ اللهِ . قال سلمةُ بنُ
كهيلٍ : فنزَّلني زيدُ بنُ وهبٍ منزلًا . حتى قال : مرَرْنا على قنطرةٍ . فلما التَقَيْنا
وعلى الخوارجِ يومئذٍ عبدُ اللهِ بنُ وهبٍ الراسبيُّ . فقال لهم : ألقُوا الرِّماحَ
. وسُلُّوا سيوفَكم من جفونِها فإني أخاف أن يُناشدوكم كما ناشدوكم يومَ حَروراءَ
. فرجعوا فوحَّشوا برماحِهم . وسلُّوا السيوفَ . وشجرهم الناسُ برماحِهم .
قال : وقُتِل بعضُهم على بعضٍ . وما أُصيب من الناسِ يومئذٍ إلا رجلانِ
. فقال عليٌ رضي اللهُ عنه : التمِسوا فيهم المُخدَجَ . فالتمَسوه فلم يجِدوه . فقام
عليٌّ رضي اللهُ عنه بنفسه حتى أتى ناسًا قد قُتِل بعضُهم على بعضٍ . قال : أخِّروهم
. فوجدوه مما يلي الأرضَ . فكبَّر . ثم قال : صدق اللهُ . وبلَّغ رسولُه . قال : فقام
إليه عُبيدةُ السَّلمانيُّ . فقال : يا أميرَ المؤمنين ! أللهِ الذي لا إله إلا هو
! لسمعتَ هذا الحديثَ من رسولِ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ؟ فقال : إي . واللهِ
الذي لا إله إلا هو ! حتى استحلفَه ثلاثًا . وهو يحلِفُ له .
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: مسلم- المصدر: صحيح مسلم - الصفحة
أو الرقم: 1066خلاصة حكم المحدث: صحيح.
معنى سرح في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي
ناشد :- • ناشده الشّيءَ طالَبَه به :- ناشدَه المعونةَ / النُّصرةَ
/ حقَّه .
وَحَشَ :- الْمُحَارِبُ بِثَوْبِهِ أَوْ بِسِلاَحِهِ : رَمَى بِهِ مَخَافَةَ
أَنْ يُلْحَقَ.شجَره بالرُّمْح : طعنه.
سلَّ الشَّيءَ من الشَّيءِ : انتزعه وأخرجه برفق
وجاء في الحديث
عن علي بن أبي طالب أنه قال :- إذا حدثتُكم عن رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ
عليهِ وسلَّمَ حديثًا، فواللهِ لأنْ أخِرَّ من السماءِ، أحبُّ إليَّ من أن أكذبَ عليهِ،
وإذا حدثتُكم فيما بيني وبينكم، فإنَّ الحربَ خَدعةٌ، وإني سمعتُ رسولَ الله صلَّى
اللهُ عليهِ وسلَّمَ يقول : ( سيخرج قومٌ في آخرِ الزمانِ، أحداثُ الأسنانِ، سفهاءُ
الأحلامِ، يقولون من خيرِ قولِ البريَّةِ، لا يجاوزُ إيمانُهم حناجرَهم، يمرُقون من
الدينِ كما يمرقُ السهمُ من الرمِيَّةِ، فأينما لقِيتموهم فاقتلوهم، فإنَّ في قتلِهم
أجرًا لمن قتلَهم يومَ القيامةِ ) .
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: البخاري- المصدر: صحيح البخاري - الصفحة
أو الرقم: 6930 -خلاصة حكم المحدث: [صحيح] .
وفي الحديث
بينما نحنُ عند رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وهو يَقْسِمُ
قِسْمًا ، أتاهُ ذو الخويصرةِ ، وهو رجلٌ من بني تميمٍ ، فقال : يا رسولَ اللهِ اعدلْ
، فقال : ( ويلكَ ، ومن يعدلْ إذا لم أعدلْ ، قد خبتُ وخسرتُ إن لم أكن أعدلُ ) . فقال
عمرُ : يا رسولَ اللهِ ، ائذن لي فيهِ فأضربُ عنقَهُ ؟ فقال : ( دَعْهُ ، فإنَّ لهُ
أصحابًا يُحَقِّرُ أحدكم صلاتَهُ مع صلاتهم ، وصيامَهُ مع صيامِهم ، يقرؤونَ القرآنَ
لا يُجاوزُ تراقيهم ، يمرقونَ من الدِّينِ كما يمرقُ السهمُ من الرَّمِيَّةِ ، ينظرُ
إلى نصلِهِ فلا يوجد فيهِ شيٌء ، ثم ينظرُ إلى رِصَافِهِ فما يوجد فيهِ شيٌء ، ثم ينظرُ
إلى نَضِيِّهِ - وهو قَدَحُهُ - فلا يوجد فيهِ شيٌء ، ثم ينظرُ إلى قُذَذِهِ فلا يوجد
فيهِ شيٌء ، قد سبقَ الفرثُ والدمُ ، آيتهم رجلٌ أسودُ ، إحدى عضديْهِ مثلُ ثديْ المرأةِ
، أو مثلُ البضعَةِ تَدَرْدَرُ ، ويخرجونَ على حين فُرْقَةٍ من الناسِ ) . قال أبو
سعيدٍ : فأشهدُ أني سمعتُ هذا الحديثَ من رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ،
وأشهدُ أنَّ عليَّ بنَ أبي طالبٍ قاتلهم وأنا معهُ ، فأمر بذلكَ الرجلَ فالتُمِسَ فأُتِيَ
بهِ ، حتى نظرتُ إليهِ على نَعْتِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ الذي نَعَتَهُ
.
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: البخاري- المصدر: صحيح البخاري - الصفحة
أو الرقم: 3610 - خلاصة حكم المحدث: [صحيح].
بعض معاني الحديث :-
الرُّصافةُ * عَقَبَةٌ تُشَدُّ وَتُلْوَى على مَدْخَلِ النَّصْلِ في
السَّهْمِ .
القُذَّةُ : ريشةُ الطائرِ كالنَّسْر والصَّقْر ، بعد تسويتها وإِعدادها
لتركَّبَ في السَّهم ، وفي الحديث : حديث شريف لتركَبُنَّ سنَنَ من كان قبلَكم حَذْوَ
القُذَّةِ بالقُذَّة /: يُضرَبُ مثلاً للشيئين يستويان ولا يتفاوتان.
تَدَرَدَرَ اضطرب وترجرج .
البضعة:
( اسم ) بِضْعةٌ من اللَّحم : قطعةٌ منه.
~~~~~*~~~~~*~~~~~*~~~~~
رابط الكتاب
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق